أعراف
- التفاصيل
- الزيارات: 915
كَبِـرْتُ وَمَـا زِلْـتُ طـِفْـلَا يُـخَـلِّـدُ بِـالـشِّـعْرِ.. أَهْــلَا
يُــؤَسّـِسُ ظِـلَّاً لِـشَـمْـسٍ وَيَمْسَحُ بِـالشَّـمْـسِ ظِــلَّا
عَلَى الرَّمْلِ يَرْسُـمُ خَـطَّـاً وَيَـمْـحُـوهُ إِنْ هُــوَ مَـــلَّا
خَيَالُ الْـقَـوافِـي سَـحَـابٌ وَمِنْ خَلْـفِـهِ الـرُّوحُ هَـــلَّا
كَبِرْتُ.. وَتَـبْـقَى الْمَبَـانِيْ يُـعَـاوِدُهَا الْكَــــوْنُ نَـهْــلَا
لِأَنَّ الْـحَنِــيــنَ الْــتِـفَـاتٌ وَطَيْـفٌ لِـمَـا كَـانَ طِـفْــلَا
- التفاصيل
- الزيارات: 692
تعب المفكرون والنقاد وهم يحاولون إيجادَ تعريفٍ للشعر، وهم يدركون أنهم لا يمكنهم تعريف ما لا يقبل العقلنة، ولا يستقر على ميلٍ أو عقلٍ أو جنون، ولا يخضعُ لسقفٍ، ولا يقبل من القوانين إلا تلك التي تحفظ له بريقه، وترياق خلوده، ومن مكونات هذا الترياقِ الصورةُ والخيال، والنهلُ من منابعِ الجمال، والثقافةُ التي لا تعرف الحدود، والماءُ الذي لا يُحسِنُ الركود، وأنَّ سرَّهُ الأعظم في التفرُّدِ والاختلافِ عللا الصعيدين الشخصي والشعري.
- التفاصيل
- الزيارات: 888
الوقت (3)
أما عن تدوين الوقتِ، ورسمهِ، والإمساكِ بهِ كطائرٍ أو وردةٍ أو أثَرٍ، في عملٍ إبداعيٍّ، ثم تركهِ لدورتهِ، أو في حالِه، فذلك أحد أسرار الكتابة، وهو حال الأدباء عبر العصور، حتى كأنه همهم الأول والأخير، فمهمتهم التدوين، أو اختصار الأحداث، أو تكثيف الكتابة.. ويندر أن تخلو قصيدة من ليلٍ أو نهار، فجرٍ أو صبحٍ أو مغيب.. وأسئلةٍ فيهِ وعنه، يندر أن تخلو من الوقت، وأثر الوقت..!
فمن المهم لديهم وصف اللقاء والفِراق، المقام والرحيل، العمر وسنيِّ العمر.. الميلاد والموت..
الزمن هو سر الشعراء، حبيبهم وعدوهم في آن:
فِنْجَانُ الْقَهْوَةِ، وَالألْوَانُ، وَكُوبُ الْمَاءْ.
وَالسَّاعَةُ نِصْفُ الْوَقْتِ،
النِّصْفُ الْآخَرُ أَحْرَقهُ المَعْنَىْ.
وَالْقَلْبُ الْمُتْعَبُ وَالْمِينَاءْ.
مَتْحَفُ أَصْدَافٍ لِلْغُرَبَاءْ.
- التفاصيل
- الزيارات: 696
الوقت (2)
وأستطيع أن أقول إن علاقتي بالوقت أشبه ما تكون بعلاقتي بالشعر، كأنهُ هُوَ، بسكينتهِ وقلقهِ عبر الفصول، مع تقلبات النفس أكانت غارقةً في الحزنِ، أم غارقةً في الفرح، هذه القلِقلة المترددة دائماً في انتظار الذي يأتي ولا يأتي، وقد كان الغالب عليها المغامرة والجنون والقليل من العقل في شبابها، وأصبح العكس صحيحاً مع الوقت، فحتى التجريب أصبح خاضعاً لمقاييس واعتبارات، قد تسقطه في العادي، أو فيما هو أقل من الطموح، ولكنها قد تمنحه الجودة والتفرد والخلود أيضاً عبر الخبرة والحنكة.