- التفاصيل
- الزيارات: 330
مَا غِبْتَ يَا بَدْرُ أنْتَ الْحَاضِرُ الْعَطِرُ
مَا غِبْتَ يَا بَدْرُ أنْتَ الْحَاضِرُ الْعَطِرُ بالخَيْرِ والشِّعْرِ طَبْعُ العِطْرِ يَنْتَشِرُ
النُّورُ نُورُكَ.. لا نَحْتَاجُ بَرْهَنَةً لِنُدْرِكَ النُّــورَ.. لا شَمْسٌ، ولا قَمَـــرُ
وَالْيَوْمَ أرْثِيكَ لا دَمْعَاً تُزِيحُ يَدِي أنْتَ الْمِثَالُ لِمَنْ عَانَوْا ومَنْ صَبَرُوا
لَكِنْ سَأبْكِيكَ خِلَّاً يَا شَقَيقَ دَمِي بالشِّعْرِ إِذْ يُصْطَفَى كَرْمَاً وَيُعْتَصَرُ
- التفاصيل
- الزيارات: 1621
محمد جبر الحربي ومشروعه الثقافي..!
يواصل الشاعر محمد بن جبر الحربي مشروعه الثقافي الذي بدأه شاباً، بمجموعة من الإصدارات المتنوعة شكلاً ومضموناً، عبر دار أعراف الرياض للنشر، التي أسسها عام 2003، ويعيد نشاطها بعد جائحة كورونا عبر مناسبتين وطنية وثقافية (اليوم الوطني 93ـ ومعرض الرياض الدولي للكتاب 2023.
- التفاصيل
- الزيارات: 951
المستشرقة فرانشيسكا ماريّا كورّاو: الشاعر محمد جبر الحربي من أوائل الشعراء السعوديين الذين كتبت عنهم
شارك الشاعر محمد جبر الحربي في أمسية شعرية في صقلية/ إيطاليا مع الشاعرين أدونيس وسعدي يوسف بمناسبة صدور كتاب (الشعراء العرب في "جبلينا") الإيطالية، للمستشرقة فرانشيسكا كوراو، وكُرم من عمدتها.
- التفاصيل
- الزيارات: 916
لَامِيَّةُ الْحَرْبِي كَبِرْتُ وَمَا زِلْتُ طِفْلَا
كَبِـرْتُ وَمَـا زِلْـتُ طـِفْـلَا يُـخَـلِّـدُ بِـالـشِّـعْرِ.. أَهْــلَا
يُــؤَسّـِسُ ظِـلَّاً لِـشَـمْـسٍ وَيَمْسَحُ بِـالشَّـمْـسِ ظِــلَّا
عَلَى الرَّمْلِ يَرْسُـمُ خَـطَّـاً وَيَـمْـحُـوهُ إِنْ هُــوَ مَـــلَّا
خَيَالُ الْـقَـوافِـي سَـحَـابٌ وَمِنْ خَلْـفِـهِ الـرُّوحُ هَـــلَّا
كَبِرْتُ.. وَتَـبْـقَى الْمَبَـانِيْ يُـعَـاوِدُهَا الْكَــــوْنُ نَـهْــلَا
لِأَنَّ الْـحَنِــيــنَ الْــتِـفَـاتٌ وَطَيْـفٌ لِـمَـا كَـانَ طِـفْــلَا
- التفاصيل
- الزيارات: 693
الشَّاعِرُ وسُؤَالُ الشِّعْر.. محمد جبر الحربي
تعب المفكرون والنقاد وهم يحاولون إيجادَ تعريفٍ للشعر، وهم يدركون أنهم لا يمكنهم تعريف ما لا يقبل العقلنة، ولا يستقر على ميلٍ أو عقلٍ أو جنون، ولا يخضعُ لسقفٍ، ولا يقبل من القوانين إلا تلك التي تحفظ له بريقه، وترياق خلوده، ومن مكونات هذا الترياقِ الصورةُ والخيال، والنهلُ من منابعِ الجمال، والثقافةُ التي لا تعرف الحدود، والماءُ الذي لا يُحسِنُ الركود، وأنَّ سرَّهُ الأعظم في التفرُّدِ والاختلافِ عللا الصعيدين الشخصي والشعري.