الثّاءُ.. الغيثُ والثَّمَر(2)



«جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همَى يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ
وروى النُّعمانُ عنْ ماءِ السَّمَا كيف يَروي مالِكٌ عنْ أنَسِ
فكساهُ الحُسْنُ ثوبًا معلمَا يزدهي منْهُ بأبهى مَلبسِ»*

وقد كانت حاضرةً في إنشادنا أطفالاً مع الأنصارِ بنشوةٍ وحماسةٍ، ترحيباً بالنبيِّ العربيِّ الأمين صلوات الله وسلامه عليه، وثناءً عليه، وكأننا بينهم نرفعُ الرايات بثقةٍ عالياً مع النخيل:
طلَعَ البدْرُ علينا
       مِنْ ثنيَّـــــــــاتِ الوداعْ
وجَبَ الشكرُ علينا
          ما دعَـــــــــا للهٍ دَاعْ
أيُّها المبعوثُ فينا
         جئتَ بالأمْرِ المُــطاعْ
طلعَ البدرُ علينا
         ومِنَ النُّورِ ارتــــويْنا
برسولِ اللهِ قرِّي
         يا رُبى يثــرِبَ عيْـــنا
ويَثرِبُ اسم المدينة المنوَّرة قبل هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم إليها، وهو اسمٌ غير مستحب، وأساسه كما في الموسوعة: « الاسم السابق للمدينة المنورة قبل الهجرة النبوية للرسول، سميت يَثْرِبَ بهذا الاسم نسبة إلى يثرب بن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح، والجدير بالذكر هو كراهية إطلاق هذا الاسم عليها، والأحرى تسميتها باسم المدينة (دون لفظ «المنورة»)، وطيبة، وبأسمائها الأخرى التي أطلقت عليها بعد الهجرة النبوية. شاع اسم يثرب قديماً ووجد في نقوش وكتابات غير عربية، فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (YATHRIPA)، وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (YATHRIP)، وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو) (ITRIBO).
استوطنتها قبيلة عبيل بقيادة يثرب التي سميت باسمه ووجدوا فيها أرضاً خصبة وشجراً وماءً حتى جاء العماليق وسكنوها بعدهم، والعماليق من أحفاد نوح خرجوا من بابل واستوطنوا ما بين تهامة ومكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت مكة.
اكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول وصحابته وأصبحت المدينة المنورة ثاني الحرمين الشريفين. تكونت فيها أول دولة إسلامية دستورها القرآن، وأصبحت أول عاصمة إسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث، ومن بعده الخلفاء الراشدون، حتى وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية، وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق، ثم نقلها العباسيون لبغداد بعد تأسيسها».
والثَّاءُ في ثَمَّ وثَمَّةَ بفتح الثاء ظرف مكانٍ بمعنى هناك: {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ} (64) الشعراء، و {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (115) البقرة.
وفي ثُمَّ وثُمَّتَ بضمِّ الثاء: وتأتي في معانٍ كثيرةٍ منها العطف، والترتيب والتتابع والتتالي، والتراخي، والشواهد كثيرةٌ في القرآن الكريم.
والثاءُ في التراث وهو كلُّ ما خلّفه السَّلفُ من آثار في مختلف المسائل الثقافية والحضارية تتناقلها الأجيال، فترتفع وتثمرُ في العقولِ، وتثري عجلة الحضارةِ على أيدي بعضهم، وهو ما تحرصُ عليه الأمم الحيّةُ الفاعلة، وتندثرُ وتضيعُ على أيدي آخرين، وهو أيضاً ما يخلفه الميِّت لورثتهِ: {وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمّاً} (19) {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً} (20) الفجر.
والثاء في الرِّثاءِ وهو تراثٌ شعريٌّ ثابتٌ في الأدب العربي، فهو بابُ إبداع، وتجلي أرواح، لكنه محزنٌ ومُرٌّ، بدءاً من رثاء الذَّات، في الماضي والحاضر، كما في مرثية مالك بن الريب:
فيا صاحبَيْ رحلِي دنا الموتُ فانزِلا
                برابيةٍ إنِّي مقـــــــــــــــــــيمٌ ليــــــاليَا
أقيما عليَّ اليوم أو بعضَ ليلةٍ
               ولا تُعجلاني قدْ تَبيَّن شاــــــــــــــــــنِيَا
وقوما إذا ما استُلَّ روحي فهيِّئا
               لِيَ السِّدْرَ والأكفانَ عنــــــدَ فَنـــــــائيَا
وخُطَّا بأطرافِ الأسنّة مضجَعِي
               ورُدَّا على عينيَّ فَضْلَ رِدائيَــــــــــــــا
ولا تحسداني باركَ اللهُ فيكُما
               مِنَ الأرضِ ذاتِ العَرضِ أنْ تُوسِعا ليَا
خُذاني فجُرَّاني بثوبِي إليكُما
               فقدْ كنتُ قبلَ اليومِ صَعْباً قِيـــــــــــاديَا
إلى رثاء الأهل والأحباب وأعلام الوطن والأمة، وقد برع في ذلك معظم الشعراء، فطاقة الحزن طاقةٌ جارفةٌ، وفي هذا الباب قصائد لا تحصى تميل إلى الحكمة، والتأمل في الحياة والموت، واشتهر منها مراثي الخنساء في أخيها صخر، ومرثية جرير في زوجته، ومرثية المتنبي في أخت سيف الدولة، ومنها هذه الأبيات الشهيرة:
وَإنْ تكنْ خُلقتْ أُنثى لقد خُلِقتْ
              كَرِيمَةً غَيرَ أُنثى العَقلِ وَالحَســـــبِ
وَإنْ تكنْ تَغلِبُ الغَلباءُ عُنصُرَهَا
             فإنّ في الخَمرِ معنًى لَيسَ في العِنَبِ
فَلَيْتَ طالِعَةَ الشّمْسَينِ غَائِبَةٌ
             وَلَيتَ غائِبَةَ الشّمْسَينِ لــــــــــم تَغِبِ
إلى رثاء البلدان والممالك والأوطان كما في مرثية الرَّندي للأندلس:
لكلِّ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ
          فلا يُغرُّ بطيبِ العيشِ إنســــــــــــانُ
هيَ الأمورُ كما شاهدتُها دُولٌ
           مَنْ سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتْهُ أزمــــــــــانُ
وهذه الدارُ لا تُبقي على أحدٍ
           ولا يدومُ على حالٍ لهــــــــــا شانُ
يُمزِّقُ الدهرُ حتماً كلَّ سابغةٍ
          إذا نبَتْ مشْرفيًّاتٌ وخُرصـــــــــــانُ
وينتضي كلّ سيفٍ للفناءِ ولوْ
          كان ابنَ ذي يزَنٍ والغمـــــدَ غُمدانُ
أين الملوكُ ذَوو التيجانِ مِنْ يمنٍ
          وأينَ منهمْ أكاليلٌ وتيـــــــــــــجانُ؟
وأينَ ما شادَهُ شدَّادُ في إرمٍ
         وأينَ ما ساسهُ في الفرسِ ساسانُ؟
وأينَ ما حازَهُ قارونُ من ذهبٍ
         وأينَ عادٌ، وشدادٌ، وقحـــــــــــطانُ؟
أتى على الكُلِّ أمرٌ لا مَردَّ لهُ
         حتى قَضَوْا فكأنَّ القومَ مـــــــا كانوا
وحتى رثاءِ المثل والأخلاق في يومنا الحاضر.


*لسان الدين بن الخطيب