السبت 16 فبراير 2019

نصوص

حدّثنا

 

كانتْ لتخوم الأرض خيامٌ وصبايا

 

للّيل الناهض في الجفنين السؤْل متون

 

ما كان شِجاراً

 

كانت أشجاراً

 

وعبور عيونٍ لعيون

 

قال العارف

 

والحلم النازف جنة أحلامٍ وسكون

 

الناس خفايا

 

والناس نوايا وظنون:

 

فاليابانيّون نهوضُ حضارةِ أجدادٍ

 

مهما خيّم في الليل خنوعُ الباعة

 

واستسلم شعبٌ للنوويّ تداعى

 

واستعصى فرض القانون

 

والكوريّون بهم لطفٌ كوريّ

 

مقسومين.. ومتّحدون

 

لولا نار الحرب الكوريّة

 

تلك النار

 

من أشعلها غير الكاوبوي المجنون

 

من أشعل نار الفتنة غير جنونٍ يودي لجنون؟!

 

آه..

 

من يذكر في هذا اليوم فلسطين

 

من يذكر يا نار القتلَة والقتل «جنين»..

 

أعْلى الصفحة حين أقُلّب ذاكرةً

 

من حبًّ وحنين

 

سوف يُطلّ اليوناني وزوربا

 

والروسي كبوشكين المتعالي

 

كل شعوب العالم من حولي

 

من عنب الشام

 

إلى أحبابي في جدّة

 

لليمن العالي

 

للفندق في «حَدّة»*

 

حتى «جبل النهدين»*

 

والأجمل

 

أجمل ما في الأجمل

 

أنك قفْز فَراشٍ أطول من طولي

 

لفتة كرْمٍ

 

عتّقهُ التاريخ المُشرِق من بغدادَ إلى يافا

 

هذا قبل الخزي وقبل العار

 

عارٌ لا تغسلُه غير النار وغير الثار

 

يا أنتِ

 

يا وطناً من عسل الأسرار

 

وزيت الزيتون.

 

يا هبّة ريحٍ من أعشاب وعطور

 

يا ليل مرايا وبخور

 

يا سدر الله مضافا

 

يا مدناً لو دوّى القتْل بها

 

قتْل المستعمر والخائن والملعون

 

تبقى أنهار بياض ورخاء

 

مثل ملائكة الرحمة في المشفى

 

كالرحمة أنتِ

 

إنْ جسدي يمرض

 

بالأبيض تشفيني

 

هاتي الأبيض يا مَلَكاً أتعافى

 

من إطلالة عينٍ

 

من شفتين كلوزٍ ما انشقّ

 

ولم يُقْطَف

 

لم تقطفْه الأيام

 

ولا أتْلَفه الثلج بكانون

 

قد كان ولا زالَ.. يكون

 

يبصر في الضوء قيام العتمة

 

يشعل للناس كتابا ويقول

 

يا للتاريخ تشوّه عبر المستعمر

 

هذا الحاقد

 

والراوي الكاذب نتنٌ

 

هل يعقل أنْ لا إبصار سوى للصهيونيّ الأعمى

 

قولي من أين أعيد لجدولِ حبٍّ بعض غناء

 

قولي من أين

 

وأنا الصحراء

 

أنا ابن الصحراء

 

أعيد الماء لأهل الماء

 

يرنو كصغارٍ في كسلٍ

 

يلعب.. يتغافى

 

ما حلّ النوم بعين الطفل المتعب دون عناء

 

بل حلّ السكّر

 

يا سكّر أيامي

 

يا من أنظر للعلياء تلألأ قدامي

 

قالوا كم يصعب قطف الحلم..

 

ما يُسعد يبعد وهو قريبٌ كالغيم

 

إلا أنتِ..

 

اليوم أراك الجنّةَ مثل الأمِّ، وأقدام الأمّ الجنة

 

يا للجنّةِ..

 

ها والحقّ مضيءٌ كان النور أمامي

 

هل يعمى القلب؟!

 

كلا والرب

 

فالنور النور إمامي.

 


 

 

 

إلى «مثقفي» الفوضى غير الخلاقة ممن كان يريد الناس رحيلهم منذ أزمان، لكنهم اليوم يطالبونهم بالرحيل فوراً!!

ستقصفنا الطائراتُ

وأعني العقولَ التي لا تعي ونراها

وكانت زماناً من العمر تقصفنا فنراها

وها هي تقصفنا لا نميزها ونراها

وقد كنت حين الشباب

وكان الشباب يميّز بالحسّ والحدس

بين الشقيق وبين العدو

وأعرف أن أبي مثل كل رجال القبائل

والمؤمنين على فطرةٍ سيقول لنا

ونحن نقلّب أوقاتنا بالتردّد:

إن اليهود يعيدون رسم الخريطة

أواه يا حربهم واليهود

وأواه من قتل من لا نراهم جنوداً

ولكنهم بالخيانات كم قتلوا من جنودٍ

وكم فتّتوا من حدودٍ

وأواه يا من خرجتم وجلتم وجئتم بكل الغصون

لقشٍ يليق بأيامكم

لا بأوطانكم

يا تواريخ منسية من رمادٍ تبعثره الريح

ماذا أرى؟!

أساتذة الإفك في الجامعات البعيدة

ماذا أرى؟!

وأعني هنا العلم حين تَبلّده والسبات

وإلا فإن لنا الوعي والعقل والعاقلات

وقد غسل الغرب كل فتات الحمام

خرافات سلمٍ

ووهم سلام

كحبات دخنٍ

عقولٌ لَكَم أصبحتْ كالفتات

أيّ علم تبدّى

وأيّ خديعة جهلٍ إعادة إعمارنا

نحن نور الحضارة

وهج الحضارات

موتوا بغيظ سنبقى

لأن الجحيم سيبدو

ولم يخلف الأرضَ من بعدكم

سوى عارِكم

وأما الشباب

وعقل الجميلات

يا عاركم

سيبقى لينقذ عز البلاد

يصحح ما فات من قبحكم

ووالله حسرتنا أنكم من نياط الفؤاد

وكان المنى في جميلٍ تردّونه لبلادٍ

وقد بذلَتْ كلّ ذرةِ رملٍ لكم عمرَها

كي تكونوا جَمالاً يليق بأرواحنا

بالدّنى

بصبرٍ جميلٍ حملناه كيما نكون بكم

ألا قاتل الله حلماً

وبارك في الصحوِ

صحوٍ نقيٍّ نفيق عليه

وليس على غامض الكيد من كيدِكم!

فارحلوا

ارحلوا

ارحلوا

لا نريدُ حياةً تَضاءلُ من زيفِكم.


 

 

سعدتُ بها حين مالتْ

 

 

وبالجود حين استطالتْ

 

 

تعالى جمالٌ 

 

 

وبين الحنايا 

 

 

تملّك كلّ الزوايا 

 

 

ومن حين ما حلّ في مهجتي ما ارتحلْ.

 

 

لها والنوافذُ سرٌّ

 

 

وأسرارهنّ الندى

 

 

والخجلْ..

 

 

كما اشتعلت شرفتين 

 

 

بسفح الليالي 

 

 

فقلت تعالي

 

 

لك الكبرياء

 

 

لكي لا أقول الغرور

 

 

وعندي مع البارقاتِ أملْ.

 

 

لعينين طائرتين

 

 

تثيران نار الكلام

 

 

سأشعل روحي بصمتٍ

 

 

فيا للتلعثم

 

 

ها قد تلعثم شعرٌ

 

 

وتاهت به الكلمات

 

 

كما احتار قوس الضياء

 

 

فيا طفلتي: 

 

 

ترى أيّنا في يديه الدماء 

 

 

ترى أيّنا قد قٌتِلْ؟!

 

 

على القرب من ماطرٍ في الفؤاد 

 

 

تنوح البلابل بين النخيل

 

 

وينثال نهرٌ بحبٍّ

 

 

نهلتُ

 

 

نهلت

 

 

نهلتُ

 

 

وقلت لكَ الحمدُ إني ارتويتُ

 

 

فكيف يعاجلني بالحنين عَلَلْ!! 

 

 

وما كنَت أدرك أن بجوفيَ قلبينِ قدّا من الشعرِ

 

 

ساءلتك الله يا خجلا كشرود القطا

 

 

ورفيف الحمامات في داخلي

 

 

لماذا أراك النساء

 

 

وصار لخوفك وهم غزالٍ 

 

 

وفتنةً أنثى تراودني كل حين

 

 

كما يتفتّق في الصدر نخل السماوة والصابرين

 

 

كما انشق من راحتيّ 

 

 

لعينيك

 

 

للخفر الطفل مني خزامى وفلْ.

 

 

على مفرق الصبح كان المدى

 

 

يتعالى بكفّ الندى

 

 

وكانت ظلال الجميلةِ تحمي عيوني

 

 

إذا ما اكتوتْ بالشموسِ الرمال

 

 

وغادر مثل الخيال

 

 

نؤومَ الظهيرةِ ظلّ!!

 

 

 

ما زلتُ أكتبُ قصةً

بلْ أنهراً

أختالُ في فيضٍ من الأشعار

أُرسِلها وميضاً للحيارى كالضياءِ

ما زلتُ أسكبُ دمعةً

أوْ شمعةً

وأظلُ أُحرِقُ أضلعي

ملَكاً أُحلِّقُ في الفضاءِ

يا للفضاء يضمّني

فأموتُ.

ما هذه الغربان تنقر مهجتي

حتى تقاطرَ من دماي التوتُ؟!

وأنا الذي يحيا ويحيا

ثمّ أعود متّسقاً كما العنقاء

كي أحيا

وكي أحيا

وتعودُ تنمو في النواحي

حول قلبي أذرعٌ

أو أفرعٌ

وتعودُ تشرقُ في عيوني

أسْطحٌ وبيوتُ.

تلك الفراشةُ بنتُ ضوئي كالسنا

وأنا الزمرّدُ

توقُ مرجانٍ دنا

وهي التي في نبعِها

تمْرٌ وسكّرُ بهجةٍ

وملِيكةٌ

وبطبعِها الياقوتُ.

آهٍ

وآهٍ

ثمّ آه

قمرٌ يُدانُ

وأنا الأميرُ ولي يَدانُ

وأنا المزارعُ والكيانُ

أدعو أقول:

غربان يا غربان

فرّي من هنا

فهنا حقولي، منزلي، والقوتُ.

وتشَرّدي مثل اليهودِ

كخاتمٍ في التيهِ

إنّي هنا

ها خطوتي

رجُلٌ.. وواثقُ خطوةٍ 

وهنا جمالٌ مُشرِقٌ

يدعو على جبلِ الخلودْ 

الله كمْ نكثوا العهودْ 

مِثْلَ التي بالجهلِ كمْ نكَثَتْ 

عن الصوفِ الوعود.. 

أنعود نغزل للمدى أحلامنا 

ونعود ننكث 

لا وربٍّ سرّهُ الملكوتُ

وأنا الذي وَهَجٌ 

وأنا الذي في المظْلماتِ تبتّلٌ وقنوتُ

وأنا الرضا واللينِ 

أبْدو ليّنا 

لكنني صعبُ المنالِ

أبو العناد 

قد اصطفيتُ من الثبات ثباتَه.. 

فثبوتُ

الله كم أعمارُنا ثمَرٌ لهم 

وبيوتنا شجرٌ

ونخلٌ قائمٌ 

وبيوتُهم أوهى 

وأضعفُ من بيوتِ العنكبوتِ العنكبوتُ

والله قبلَ عمائهم

والله نعرف

كم عرفْنا فِطرة

الله

قبل عبادةٍ

صلّى بها

وبأهلها الكهنوتُ.

ما أبشعَ الإنسان

حينَ يقودُهُ الطاغوتُ

ما أبشعَ الإنسان

قوّمَهُ الإلهُ

وقادهُ الطاغوتُ!!